اعزاءنا العملاء الكرام,

اعتبارا من الأول من يناير لعام 2018، ستخضع معظم خدمات ومنتجات مجموعة بريد الإمارات لضريبة القيمة المضافة بواقع 5% وذلك وفقاً لمقتضيات القوانين والتشريعات المنظمة لهذه الضريبة في دولة الإمارات العربية المتحدة.  ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاكية يدفعها المستخدم النهائي للمنتجات والخدمات وهو ما يعني أن دور مجموعة بريد الإمارات يقتصر على تحصيل هذه الضريبة لمصلحة الهيئة الاتحادية للضرائب.  وبموجب القوانين المعمول بها، فإنه من الواجب على مجموعة بريد الإمارات الامتثال لقرارات الحكومة الاتحادية بشأن الضريبة اعتبارا من الأول من يناير 2018.

الأسئلة المتكررة

1. ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة عبارة عن ضريبة غير مباشرة تفرضها حكومة دولة الإمارات على المؤسسات والأفراد.   

2. متى ستدخل الضريبة حيز التنفيذ وما أثرها على التعرفة؟

بدءاً من 1 يناير 2018، سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة أساسية وهي 5% على معظم السلع والخدمات، بما فيها خدمات الاتصال   

3. كيف سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بخدمات مجموعة بريد الإمارات؟

سيتم تطبيقها على أغلب منتجاتنا وخدماتنا بنسبة 5%. سنزودك بالمزيد من المعلومات عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على منتجاتنا وخدماتنا خلال الأسابيع المقبلة   

4. هل دفع ضريبة القيمة المضافة الزامي؟

الاستثناءات من ضريبة القيمة المضافة تتم فقط بموجب القانون ويتم نشرها من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب. ويمكن لأصحاب الأعمال المطالبة باسترجاع مساهمتهم في هذه الضريبة شريطة أن يكونوا مسجلين فيها وتتوفر فيهم جميع المتطلبات. 

5. هل ستطبق مجموعة بريد الإمارات ضريبة القيمة المضافة على فاتورتي؟

اعتبارا من 1 يناير 2018، ستطبق رسوم القيمة المضافة على معظم المنتجات والخدمات التي تقدمها مجموعة بريد الإمارات وفقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية. وبما يقتضي ذلك ستطبق الترتيبات الانتقالية على كل العقود والخدمات التي تتعدى الى تاريخ 1 يناير 2018. 

6. كيف يمكن للأعمال التسجيل لضريبة القيمة المضافة والحصول على رقم تسجيل الضرائب (TRN)؟

يمكن للشركات تسجيل ضريبة القيمة المضافة من خلال قسم الخدمات الإلكترونية على موقع الهيئة الاتحادية للضرائب. ويتعين عليها أولاً تسجيل الاشتراك. لمزيد من التفاصيل حول تسجيل ضريبة القيمة المضافة، يرجى قراءة دليل مستخدم ضريبة القيمة المضافة

8. أنا صاحب العمل. لقد سجلت لدى مصلحة الضرائب الاتحادية في دولة الامارات وتلقت شهادتي ورقم تسجيل الضرائب (TRN) هل أحتاج إلى مشاركة هذا مع شركة المجموعة بريد الإمارات؟

نعم، بمجرد تلقي رقم التسجيل الضريبي الخاص بك (TRN) يطلب منك إرساله لنا. هذا مهم لتحديث تفاصيل حسابك، والتأكد من أن (TRN) الخاص بك ينعكس على الفاتورة الضريبية الشهرية. إدراج رقم التسجيل الضريبي (TRN)على فاتورتنا مطلوب بالنسبة لك للمطالبة بضريبة القيمة المضافة التي تم الحصول عليها منك ضمن ضريبة القيمة المضافة الخاصة بك.   

9. كيف يمكن للعميل تقديم رقم التسجيل الضريبي (TRN) إلى مجموعة بريد الإمارات؟

يجب على جميع عملاء مجموعة بريد الإمارات الذين يحق لهم استرداد ضريبة القيمة المضافة أن يقدموا رسميا تفاصيل تسجيل ضريبة القيمة المضافة الخاصة بهم بما في ذلك رقم التسجيل الضريبي (TRN) مع الأدلة الداعمة للمجموعة بريد الإمارات في موعد أقصاه 21 ديسمبر 2017 وذلك إما من خلال التواصل مع إدارة المبيعات.  

10. هل يمكن إصدار إيصالات مقبوضات نقدية بدلاً من فواتير ضريبية؟

على المورد المسجل أو الملزم بالتسجيل لضريبة القيمة المضافة إصدار فاتورة ضريبية صحيحة للتوريد. لكي تكون الفاتورة الضريبية موثقة وصحيحة، يجب أن تتبع نموذج محدد في التشريعات الضريبية. في بعض الحالات، يمكن للمورد إصدار فاتورة ضريبية مبسطة. شروط الفواتير الضريبية والفواتير الضريبية المبسطة مذكورة في التشريعات الضريبية 

11. هل سيكون هنالك أية أحكام انتقالية؟

ستتوفر قواعد خاصة للتعامل مع الحالات المختلفة التي يمكن أن تظهر في شأن التوريدات التي تبدأ قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتنتهي بعد التطبيق. على سبيل المثال: عندما يتم استلام دفعات تخص توريد سلع قبل تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة بينما يتم التوصيل الفعلي للسلع بعد التطبيق. هذا يعني بأن هذا التوريد سيخضع للضريبة. وبطريقة مماثلة، سيتم تطبيق قواعد خاصة لتوريد الخدمات في الحالات التي يبدأ فيها التوريد قبل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتنتهي بعده. في حال تم إبرام عقد قبل تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة يتعلق بتوريد كلي أو جزئي بعد تاريخ العمل بأحكام القانون ولم يتضمن العقد نصاً يتعلق بالضريبة على التوريد، فإن المقابل يعتبر متضمناً للضريبة. ستكون هنالك احكام خاصة تسمح للموردين بفرض ضريبة قيمة مضافة في حال استطاع المتلقي استرداد ضريبة القيمة المضافة ولا يوجد نص بفرض الضريبة.   

12. أين يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات؟

ننصحك بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة الاتحادية للضرائب للحصول على مزيد من المعلومات. 

13.  ما هو رقم التسجيل الضريبي الخاص بمجموعة بريد الإمارات؟
رقم التسجيل الضريبي الخاص بمجموعة بريد الإمارات هو100242664900003

 


شارك برأيك
X

زاوية التصويت


كيف تقيم/تقيمين خدمات التوصيل السريع الإلكترونية التي نقدمها للأفراد والمؤسسات (محلياً ودولياً)؟

اضغط هنا أرشيف الاستطلاع
صوت المتعامل
دردشة مباشرة