قصة هواية جمع الطوابع 

 

يرجع الأساس والأصل في هواية جمع الطوابع هو الطابعة البريدية نفسها فلولا ظهورها واستعمالها كأداة في تحصيل رسوم البريد لما كان هناك هذا الكم الهائل من هواة الطوابع حول العالم.

 

لقد كانت بريطانيا أول من اكتشف أهمية الخدمات البريدية. ولذلك عندما تم افتتاح أول مكتب بريد تابع للبريد الهندي في دبي عام 1909م ضمن مجموعة من الوكالات البريدية في منطقة الخليج العربي، كانت الطوابع المتداولة والمعتمدة لدفع رسوم البريد هي طوابع المملكة المتحدة. وفي يناير عام 1961 أصدرت دبي أول مجموعة طوابع تعلن بداية استقلال المنطقة عن المملكة المتحدة وكانت تحمل اسم الإمارات المتصالحة. 

 

ثم بدأت بعد ذلك كل إمارة من الإمارات المتصالحة إصدار الطابع الخاص بها. وقد أصدرت إمارة دبي أول مجموعاتها من الطوابع البريديه التي تكونت من  فئات مختلفة في عام 1963 وتلتها إمارة الشارقة في نفس العام، وفي عام 1964 أصدرت إمارات عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة أول اصدار من طوابعها الخاصة، أما إمارة أبوظبي فقد بقيت على استخدام الطوابع البريطانية حتى أصدرت أول مجموعاتها في عام 1964 ولكن بقيت تستخدم العملة (الروبية) حتى شهر يناير 1967 حينما أصدرت الإمارة أول مجموعة تعكس الاستقلال الكامل وهكذا بدأت الإمارة في السير حثيثا في طريق استقلالها الكامل وأصدرت مجموعه طوابع خاصة بمناسبة تولي صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان أل نهيان مقاليد الحكم في الإمارة. وفي 2 ديسمبر 1971 كان الحدث الأهم في منطقة الخليج العربي الا وهو إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة الذي صاحبه نقله نوعية ونهضة شاملة وتنمية متسارعة في شتى الميادين كقيام الوزارات الاتحادية والهيئات والمؤسسات المختلفة.

 

وفي عام 1972 تم إصدار المرسوم الاتحادي بإنشاء الهيئة العامة للبريد – كهيئه تابعه لوزارة المواصلات- لتعني بالخدمات البريدية، التي أصدرت في أول عام 1973 أول مجموعة من الطوابع البريدية التي تحمل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد نالت المجموعة استحسان وإعجاب المهتمين بالطابع البريدي في مختلف أرجاء الدولة الشابه لأنها تناولت مواضيع مختلفة عبرت في مجملها عن فكرة واحدة فقط، وهي وحدة الإمارات السبع تحت علم واحد وشعار واحد وقيادة واحدة قوية متماسكة ذات إيمان قوي وثابت في وحدتها تسعى الى الريادة والتميز والنهضة الشامله.

 

وكانت المجموعة تتكون من (12) طابعا تحمل معالم مختلفة من الدولة كان أبرزها الطابع الثاني عشر في هذه المجموعة والذي كان يمثل إمارة أم القيوين، فقد سحب من التداول بسبب خطأ فني في الطابع، وهو يباع حالياً بقيمة عالية بسبب هذا الخطأ الفني. ومن المعالم التي تم استخدامها في المجموعة المذكورة :

 

1- علم وخريطة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

2- الشعار الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

3- صورة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

4- جسر المقطع في إمارة أبوظبي.

5- برج الساعة في إمارة دبي.

6- مدينة خورفكان التابعة لإمارة الشارقة

7- قصر الزاهر في إمارة عجمان.

8- خور خوير في إمارة رأس الخيمة.

9- قلعة البثنة في إمارة الفجيرة.

 

 

إن هواية جمع الطوابع البريدية في الدولة بدأت منذ فترة وانتشرت بصفه عامه بين طلبة المدارس والمثقفين والمتعلمين وبشكل خاص بين الذين لهم صلات ثقافية وتعليمية وتجارية مع دول العالم الأخرى.  فقد بدأ ولعهم وحبهم لذلك الطابع البريدي الملصق حينما وصلهم على الرسائل والطرود التي كانت تصلهم من الخارج فبدئوا في جمعها وبدأ يزداد عدد الهواة تدريجيا كلما زاد عدد المثقفين والمتعلمين والتجار في الدولة.

 

ومن دافع حبهم وولعهم هذا، فكر فريق من المهتمين بجمع الطوابع وبمعاونة بريد الإمارات في تأسيس "جمعية الإمارات لهواة الطوابع" في 24/6/1996 بالتعاون مع إدارة الهيئة العامة للبريد في ذلك الوقت لتحصل بذلك على الاعتراف الرسمي والقانوني وتعمل ككيان مستقل ادارياً تماما عن بريد الامارات من مقرها الرئيسي في بر دبي بالقرب من متحف دبي – الذي اهدتها لها حكومه دبي بهدف تشجيعها. وتعمل الجمعيه بشكل لا يكل ولا يمل لنشر هواية جمع الطوابع عبر العديد من الانشطه منها: معارض الطوابع التي تقام في المراكز التجارية والمشاركة في معارض للطوابع خارج الدولة، والعديد من الانشطه الاخرى وهي الان عضو في الإتحاد الآسيوي لهواة الطوابع والإتحاد الدولي لهواة الطوابع. 


شارك برأيك
X

زاوية التصويت


كيف تقيم/تقيمين خدمات التوصيل السريع الإلكترونية التي نقدمها للأفراد والمؤسسات (محلياً ودولياً)؟

اضغط هنا أرشيف الاستطلاع
صوت المتعامل
دردشة مباشرة